عالميات

كريسترسون: المستفزون يحاولون عرقلة انضمام السويد للناتو

ستوكهولم/الأناضول

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون إن المستفزين يحاولون عرقلة انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدا رغبة ستوكهولم في استئناف الحوار مع تركيا بشأن عملية الانضمام.

جاء ذلك الثلاثاء في مؤتمر صحفي مشترك عقده كريسترسون ووزير الخارجية توبياس بيلستروم ووزير الدفاع بال جونسون في ستوكهولم.

ولفت كريسترسون إلى أن السويد تواجه أخطر مشكلة أمنية بعد الحرب العالمية الثانية، وأن البعض لا يدرك مدى أهمية انضمام بلاده إلى الناتو، مشيرا أن “المستفزين يحاولون عرقلة عضوية السويد”.

وأفاد أن السويد ترغب في العودة إلى الحوار مع تركيا بشأن الانضمام إلى الناتو.

ولفت إلى أن تركيا تتخذ قراراتها بنفسها وأنهم يتعين عليهم احترام ذلك، مؤكدا رغبة ستوكهولم في “التهدئة”.

وأشار كريسترسون إلى أن فنلندا لا تزال تريد الانضمام إلى الناتو مع السويد. واستدرك أنه إذا أُعيق انضمام السويد إلى الناتو ، فإن ذلك لن يشكل عائقا أمام انضمام فنلندا وحدها.

وتطرق رئيس الوزراء السويدي إلى التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تجاه السويد.

وقال كريسترسون “لا أعتقد أن أحدا فسر ذلك بأن أردوغان أغلق الباب” على حد تعبيره.

من جهته، قال وزير الخارجية بيلستروم إن “حرق الكتب له تاريخ مظلم للغاية”، وذلك تعليقا على إحراق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

وأضاف بيلستروم أن حديثه عن التاريخ المظلم لحرق الكتب “ليس محاولة لاسترضاء تركيا”.

ولفت أن “هناك ردود أفعال قاسية في تركيا ودول أخرى حيث يتم تنظيم احتجاجات مثل أفغانستان وباكستان، وثمة أصوات على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو لمقاطعة البضائع السويدية”، لافتا أن “الحكومة تراقب الوضع عن كثب”.

بدوره، صرح وزير الدفاع جونسون أن السويد ستواصل جهودها من أجل نيل العضوية في حلف الناتو، واعتبر أن انضمامها سيضيف الكثير إلى أمن الناتو.

والسبت، أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن الكريم قرب سفارة تركيا في ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة التي منعت اقتراب أحد منه أثناء ارتكابه العمل الاستفزازي.

وندد مسؤولو الحكومة والمعارضة في تركيا بسماح الحكومة السويدية بإحراق المصحف الشريف، كما صدرت إدانات من العديد من دول العالم الإسلامي.

والإثنين، حرق زعيم جماعة بيغيدا المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد، نسخة من القرآن الكريم بعد تمزيقها وتدنيسها، في لاهاي.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: