الرياضة

دورة التضامن: ختام سعودي «ذهبي» بقبضة البطل «حامدي»

أسدل الستار على منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي تستضيفها مدينة قونية التركية، بإنجاز سعودي جديد لبطل الكاراتيه طارق حامدي، بعد تحقيقة الميدالية الذهبية في منافسات «كومتيه»، وزن 84 كغم، على حساب الأذربيجاني إسماعيلوف قوربان.

واختتمت الدورة، أمس، بحضور الأمير عبد العزيز الفيصل، رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، والأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، رئيس البعثة السعودية المشاركة بالدورة، مع الدكتور محمد كساب أوغلو، وزير الشباب والرياضة التركي، ورؤساء اللجان الأولمبية الوطنية بدول العالم الإسلامي، حيث شهدت البطولة نجاحات لافتة للبعثة السعودية في مختلف الألعاب والرياضات.

وتألقت بعثة الكاراتيه السعودية في اليوم الختامي للمنافسات، بعد حصول طارق حامدي على الميدالية الذهبية في منافسات كومتيه وزن 84 كغم، بعد فوزه على الأذربيجاني إسماعيلوف قوربان، بنتيجة 10 – 4، ليواصل إنجازاته ونتائجه المبهرة ويضيف الميدالية الذهبية الثانية للبعثة الرياضية السعودية، التي شاركت في دورة ألعاب التضامن الإسلامي. وأكدت بعثة الكاراتيه تفوقها بعد تحقيق لاعبي الكاراتيه سعود البشير وسلطان الزهراني برونزيتي تحت 60 كغم، ووزن 75 كغم في المنافسات خلال اليوم قبل الختامي.

وحققت السعودية ذهبيتين و12 فضية، إضافة إلى 10 برونزيات، في منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي، ليصل المجموع الكلي إلى 24 ميدالية، لتصبح البعثة الرياضية للمملكة العربية السعودية في المركز رقم 15 في الترتيب العام والنهائي، بعد انتهاء منافسات اليوم الأخير.

وكان النجاح السعودي الأكبر في دورة ألعاب التضامن الإسلامي من نصيب الرباع منصور آل سليم، بعد أن حقق الرباع السعودي أول ميدالية ذهبية سعودية، بعد فوزه في منافسات رفع الأثقال – فئة الخطف. ونجح السعودي آل سليم في انتزاع الميدالية الذهبية لوزن 55 كيلوغراماً في الخطف، كما فاز أيضاً بالميدالية الفضية في النتر، وكذلك فاز بالميدالية الفضية في «المجموع»، بالإضافة إلى الذهبية في الخطف، ليحقق ثلاث ميداليات بمفرده.

                                   الأمير فهد بن جلوي رئيس الوفد السعودي يهنئ حامدي بالإنجاز الجديد (اللجنة الأولمبية السعودية)

وواصلت بعثة رفع الأثقال نجاحاتها في دورة الألعاب الإسلامية، حيث حصل الرباع سراج آل سليم على ثلاث ميداليات فضية في الخطف والنتر والمجموع، ضمن منافسات رفع الأثقال وزن 61 كغم. وأضاف رباع المنتخب السعودي لرفع الأثقال عبد الرحمن البلادي ثلاث ميداليات سعودية أخرى، بعد أن خطف الميداليات البرونزية لمنافسات وزن 73 كغم، برفعه 130 كغم في الخطف، و166 كغم في النتر، ومجموع 296 نقطة، كما نجح الرباع علي العثمان في تحقيق الميدالية الفضية في منافسات النتر، قبل أن يضيف لها الميدالية البرونزية في المجموع.

وحقق المنتخب السعودي لكرة القدم الميدالية الفضية في منافسات كرة القدم، بعد أن خسر أمام المنتخب التركي بهدف دون رد في نهائي دورة ألعاب التضامن الإسلامي لرياضة كرة القدم. ووصل المنتخب السعودي إلى النهائي بعد فوزه على أذربيجان بهدف دون رد، ثم ضد المغرب بهدفين نظيفين، قبل الفوز على الجزائر في نصف النهائي بهدفين لهدف.

وشهدت منافسات ألعاب القوى تتويج السعودي محمد داود تولو بالميدالية الفضية في منافسات دفع الجلة. وحصل العدَّاء السعودي يوسف مسرحي على الميدالية الفضية في منافسات 400م، بزمن 45.80 ثانية، فيما حصل زميله العداء مازن الياسين على الميدالية البرونزية بزمن 45.95 ثانية. واستمرت نجاحات ألعاب القوى بحصول السعودي عبد الله أبكر على فضية سباق 100م في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وحقق حسين آل حزام الميدالية الفضية في منافسات القفز بالزانة أيضاً.

كما حقق السباح السعودي إبراهيم المرزوقي الميدالية البرونزية بعد التصنيف النهائي لمسافة 50 متراً فراشة بزمن 49:12 ثانية ضمن دورة الألعاب الإسلامية في لعبة السباحة. كذلك فاز اللاعب علي المبروك بالميدالية البرونزية في منافسات التايكوندو لمنافسات وزن تحت 80 كغم، عقب خسارته في نصف النهائي أمام التركي حسين تاركال.

وفي منافسات كرة الطاولة، حقق لاعبو المنتخب السعودي علي الخضراوي وعبد العزيز بوشليبي وخالد الشريف وتركي المطيري الميدالية الفضية لمنافسات الفرق، وذلك عقب خسارتهم من إيران في نهائي المسابقة، كما حقق علي الخضراوي الميدالية البرونزية لكرة الطاولة فئة الفردي ضمن منافسات دورة ألعاب التضامن.

وكان مُقرراً أن تُجرى هذه الدورة من ألعاب التضامن الإسلامي في الفترة من 20 إلى 29 أغسطس (آب) 2021، لكن قرر الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي تأجيلها إلى عام 2022 لتقام في مدينة قونية التركية، حيث جاءت تركيا في صدارة ترتيب الميداليات بحصولها على 127 ذهبية و97 فضية و79 برونزية بمجموع وصل إلى 303 ميداليات في المركز الأول، ليأتي بعدها أوزبكستان بـ140 ميدالية، ثم إيران في المركز الثالث بـ128، وأذربيجان رابعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: