تكنولوجيا

ميزة «مفاتيح المرور» من «أبل»

يتضمّن الإصدار الجديد من برنامج iOS التشغيلي ميزة مصممة للحلول محلّ كلمات المرور، بالإضافة إلى وسيلة تتيح للمستخدم استعمال جهاز الآيفون ككاميرا ويب.
استعرض مؤتمر «أبل» العالمي للمطورين الذي عُقد في كوبيرتينو، كاليفورنيا، الإصدارات الجديد للأنظمة التشغيلية في أجهزة ماك، وآيباد، وآيفون (iOS).
فيما يلي، سنسلّط الضوء على ميزتين أساسيتين وجديدتين جذبتا الجميع في المؤتمر.
> مفاتيح المرور. تسعى «أبل» وغيرها من الشركات إلى إفقاد كلمات المرور دورها وأهميّتها. فقد تأسّس تحالف يضمّ شركات عدّة اسمه «تحالف فيدو»، ويعمل باتجاه التخلّص من المصادقة بواسطة كلمات المرور، وتتولّى قيادة هذا التحالف شركات «أبل» و«مايكروسوفت» و«غوغل».
وتوافقت الشركات الثلاث على دعم النظام الجديد على أنظمتها التشغيلية بدءاً من العام المقبل.
وكانت «أبل» أوّل من أطلق هذه الميزة التي أسمتها «مفاتيح المرور Passkeys «، وهي عبارة عن وسيلة تسجيل دخول جديدة مدعومة بتقنية التعمية بين الطرفيّات end – to – end encrypted.. تزعم «أبل» أنّ مفاتيح المرور أقوى من وسيلة المصادقة المتعدّدة العوامل الشائعة، ويمكن أن تعمل على أجهزة من علامات تجارية أخرى. وبدلاً من إدخال كلمة مرور، يستطيع المستخدمون استعمال جهازاً كالهاتف أو الكومبيوتر لإجراء المصادقة الأولى لجهازهم باستخدام بصمة الوجه أو الإصبع. ويتطلّب القضاء على كلمات المرور طبعاً جهوداً أكبر بكثير من تلك التي تقوم بها الشركات الثلاث العملاقة، ولكنّ من الجيّد أن نراها مجتمعة وتعمل في الاتجاه نفسه.
> ميزة «كاميرا كونتينويتي» (استمرارية الكاميرا). يضمّ هاتف الآيفون 13 برو ماكس أفضل كاميرا قد يملكها مستخدم الهاتف الذكي. يتيح الإصدار الجديد من نظام «MacOS فنتشورا» للمستخدمين استعمال كاميرات الآيفون مع كومبيوتر الماكينتوش في تطبيقات اتصال الفيديو كـ«فيس تايم» و«زوم» و«مايكوسوفت تيمز».
> Camera Continuity feature also works with
تدخل كاميرات الهاتف إلى تطبيق اتصال الفيديو من خلال اتصال لا سلكي ينشأ بين جهازي الماك والآيفون. وتعمل الميزة الجديدة Camera Continuity أيضاً مع تقنية «سنتر ستيج» Center Stage (مركز الصدارة) التي تبقي المستخدم في صدارة المشهد حتّى عندما يتحرّك أثناء حديثه أمام الكاميرا بمتابعته إلى اليمين واليسار بسلاسة تامّة.
وأخيراً، إذا كان هاتفكم مزوّداً بعدسة شديدة الاتساع، يمكنكم الاستفادة من ميزة مشجّعة اسمها «ديسك فيو» Desk View ومهمّتها تأمين رؤية من الأعلى للمكتب أمام لوحة المفاتيح، شبيهة بميزة الرؤية العلوية المتوفرة في بعض كاميرات السيّارات الخلفية.
قد تكون ميزة «كاميرا كونتينويتي» غير ضرورية لجميع مستخدمي «أبل»، ولكنّها تتسم بمرونة ستحبونها بالتأكيد. أمّا ميزة مفاتيح المرور، فلا بدّ أن معظمنا سيستخدمها خلال السنوات الثلاث المقبلة، لذا؛ هيّئوا أنفسكم لوداع جميع كلمات المرور.

– «ذا دالاس مورنينغ نيوز»
– خدمات «تريبيون ميديا»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: