تكنولوجيا

«بوكو إم 4 برو 5 جي»: أفضل هاتف من الفئة المتوسطة في بداية العام الجديد

يقدم هاتف «بوكو إم 4 برو 5 جي» POCO M4 Pro 5G مواصفات عالية نسبة إلى سعره المعتدل جدا، حيث يستخدم كاميرات عالية الدقة وبطارية يمكن شحنها بسرعة وشاشة كبيرة بجودة عالية.

الهاتف مناسب لفئة الشباب الذين يبحثون عن جهاز مميز لعرض المحتوى متعدد الوسائط بسرعات عالية وعلى شاشة كبيرة ذات معدل تحديث سريع، وقدرات تصويرية متقدمة، إلى جانب قدرته على تشغيل الألعاب الإلكترونية العديدة. واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف قبل إطلاقه في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

مزايا متقدمة

أول ما سيلفت نظر المستخدم هو الشاشة الكبيرة التي يبلغ قطرها 6.6 بوصة، والتي تعرض الصورة بتردد 90 هرتز، أي أن الصورة ستكون سلسة للغاية لدى عرضها. وتتميز الشاشة بتدرج لوني واسع يدعم معيار DCI – P3، الأمر الذي يجعل الهاتف متفوقا في جودة الصورة، وبشكل ملحوظ، مع تغير شدة سطوع الشاشة حسب تغير الضوء تلقائيا، ما يسهم في إطالة عمر البطارية. ويقدم الهاتف معدل استجابة للمس يبلغ 240 هرتز، أي أنه سيتعرف على أدق تفاصيل تحريك إصبع المستخدم، وبسرعات كبيرة للغاية.

ويستطيع الهاتف تشغيل عروض الفيديو بمعدل 60 صورة في الثانية، ويمكنه عرض صورة الألعاب بمعدل يصل إلى 90 صورة في الثانية. وبالحديث عن الألعاب الإلكترونية، فيقدم الهاتف محرك Poco X – Axis الذي يضمن استجابة لمسية توفر مؤثرات واقعية، كخاصية الاهتزاز الذكية كرد فعل على مجريات اللعب.

ويدعم المعالج شبكات الجيل الخامس للاتصالات، ويمكن شحنه بسرعة كبيرة من خلال منفذ «يو إس بي تايب – سي» بقدرة 33 واط، بحيث يمكن شحن بطاريته من صفر إلى 100 في المائة في خلال 59 دقيقة فقط، أو يمكن الاستمتاع بساعتين كاملتين من مشاهدة عروض الفيديو بعد شحن الهواتف لمدة 10 دقائق فقط.

قدرات تصويرية فائقة

وبالنسبة لنظام التصوير، فيستخدم الهاتف كاميرتين خلفيتين، الأولى بدقة 50 ميغابكسل للصور العريضة والثانية بدقة 8 ميغابكسل للصور فائقة العرض Ultrawide، وأخرى أمامية للصور الذاتية (سيلفي) بدقة 16 ميغابكسل للصور العريضة تضمن الحصول على صور «سيلفي» بانورامية بغاية الوضوح، مع إمكانية وضع اللمسات الشخصية وإضافة طابع شخصي على المقطع أو الصورة مع العديد من الخيارات.

كما يدعم نظام الكاميرات ميزة التصوير الليلي وتثبيت الصورة أثناء الالتقاط لمنع أثر الاهتزاز، إلى جانب دعم ميزة التصوير بالحركة الفيديو وتقنية التصوير بفواصل زمنية لفترات مطولة. ولوحظ أن جودة الصور الملتقطة عالية، وخصوصا تلك التي يتم فيها استخدام تقنية «بوكيه» Bokeh التي تركز على العناصر القريبة من الهاتف.

مواصفات تقنية

وبالنسبة للمواصفات التقنية، فيستخدم الهاتف معالجا ثماني النوى (نواتان بسرعة 2.4 غيغاهرتز، و6 أنوية بسرعة 2 غيغاهرتز) من نوع «ميدياتيك دايمنستي 810 5 جي» بدقة 6 نانومتر، وهو معالج يدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس للاتصالات. ويقدم الهاتف شاشة بقطر 6.6 بوصة تعرض الصورة بكثافة 399 بكسل في البوصة وبتردد 90 هرتز، وهي مقاومة للصدمات والخدوش جراء استخدامها زجاج «غوريلا غلاس 3».

ويستخدم الهاتف 6 غيغابايت من الذاكرة للعمل ويقدم 128 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة، مع القدرة على رفعها من خلال بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي». كما يدعم الهاتف استخدام شريحتي اتصال، وهو مقاوم للبلل والغبار وفقا لمعيار IP53.

ويقدم الهاتف مستشعر بصمة ويدعم شبكات «واي فاي a وb وg وn وac» و«بلوتوث 5.1» وتقنية الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC ويقدم منفذا للأشعة تحت الحمراء للتحكم بالأجهزة الأخرى المحيطة به، ويدعم استقبال بث الراديو. وتبلغ شحنة البطارية 5000 ملي أمبير – ساعة، ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 11»، ويبلغ وزنه 195 غراما، ويبلغ سمكه 8.8 مليمتر، وهو متوافر بألوان الأصفر والأسود والأزرق بسعر 949 ريالا (253 دولارا).

منافسة حادة

ولدى مقارنة الهاتف مع «غالاكسي إف 42 5 جي» Galaxy F42 5G، نجد أن «بوكو إم 4 برو 5 جي» يتفوق في المعالج (نواتان بسرعة 2.4 غيغاهرتز و6 أنوية بسرعة 2 غيغاهرتز، مقارنة بنواتين بسرعة 2.2 غيغاهرتز و6 أنوية بسرعة 2 غيغاهرتز)، والكاميرا الأمامية (16 مقارنة بـ8 ميغابكسل)، وتقديم سماعتين مدمجتين عوضا عن سماعة واحدة، ودعم تقنية «بلوتوث» (5.1 مقارنة بـ5.0).

ودعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب NFC، وتقدم منفذ أشعة تحت الحمراء، ودعم الشحن السريع (بقدرة 33 مقارنة بـ15 واط)، والوزن (195 مقارنة بـ203 غرامات)، والسمك (8.8 مقارنة بـ9 مليمترات)، ومقاومة البلل والغبار وفقا لمعيار IP53.

ويتعادل الهاتفان في قطر الشاشة ودقتها وكثافتها، ونظام التشغيل، والذاكرة، والسعة التخزينية المدمجة ودعم بطاقات «مايكرو إس دي»، ودعم المنفذ القياسي للسماعات الرأسية، وشبكات «واي فاي»، وتقديم مستشعر بصمة جانبي، وشحنة البطارية، بينما يتفوق «غالاكسي إف 42 5 جي» في الكاميرات الأمامية (64 و5 و2 مقارنة بـ50 و8 ميغابكسل) فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: