عالميات

غوتيريش يعين مبعوثة أممية جديدة إلى ميانمار

نيويورك/محمد طارق/الاناضول

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، تعيين السنغافورية “نويلين هايزر” مبعوثة خاصة جديدة بشأن ميانمار.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك.

وذكر البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه أن “نويلين هايزر ستخلف السويسرية كريستين شرانر بورغنر التي شكرها الأمين العام على خدمتها المتفانية في دعم شعب ميانمار(منذ توليها مهمتهما الأممية في أبريل/نيسان 2018)”.

وأوضح بيان المتحدث الرسمي أن “هايزر كانت أول امرأة تشغل منصب الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ من 2007-2014”.

واضاف البيان: “في الفترة 2008-2009، عملت عن كثب مع رابطة دول جنوب شرق آسيا اسيان وحكومة ميانمار والأمم المتحدة في جهود الإنعاش بعد إعصار نرجس وقادت حوارًا مع قادة ميانمار حول التنمية والحد من الفقر”.

وشغلت في الفترة من 2013 إلى 2015، منصب المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لتيمور الشرقية، حيث عملت على دعم بناء السلام وبناء الدولة والتنمية المستدامة، وفق البيان ذاته الذي لم يحدد متى ستتولى منصبها بالضبط.

والسيدة هايزر هي عضو في المجلس الاستشاري رفيع المستوى للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالوساطة، وعضو مجلس إدارة كلية لي كوان يو للسياسة العامة، جامعة سنغافورة الوطنية.

وهي حاصلة على بكالوريوس في الآداب وماجستير في العلوم من جامعة سنغافورة، بالإضافة إلى دكتوراه في العلوم الاجتماعية من جامعة كامبريدج.

ومطلع فبراير/شباط الماضي، نفذ قادة بالجيش في ميانمار انقلابا عسكريا، تلاه اعتقال قادة كبار في الدولة، بينهم الرئيس وين مينت، والمستشارة أونغ سان سوتشي.

وحذرت الأمم المتحدة، من أن قرابة 3.4 ملايين شخص في ميانمار سيواجهون الجوع في غضون الأشهر الستة المقبلة جراء الأزمة السياسية الراهنة وجائحة كورونا والفقر الموجود مسبقا.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: