الرياضة

10 صفقات مؤثرة معلقة بسبب «الكفاءة»… و16 يوماً تحدد مصيرها

تكثف أندية الدوري السعودي للمحترفين مساعيها وتحركاتها لدعم صفوفها خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية بصفقات مؤثرة، في ظل المنافسة المنتظرة خلال منافسات الموسم الرياضي الجديد، فيما بدأت فترة الانتقالات الصيفية في 27 يونيو (حزيران) الماضي وتستمر حتى 31 من شهر أغسطس (آب) الحالي، مع تبقي أسبوع على انطلاق الدوري.

وأوشكت المهلة المحددة لتسجيل اللاعبين الجدد بالنسبة للأندية التي لم تنجح في الحصول على شهادة الكفاءة المالية على الانتهاء، إذ لم يتبق أمام 10 أندية لم تنجح في الحصول على الرخصة سوى 16 يوما لتفي بالتزاماتها المالية حتى نهاية أبريل الماضي، لتتمكن من تسجيل لاعبيها الجدد أو أنها ستحرم من التسجيل والاستفادة من صفقاتها الصيفية التي أبرمتها خلال الفترة الماضية.

وما زالت أندية النصر والاتحاد والأهلي والشباب والتعاون والرائد والباطن والفيحاء والحزم والطائي عاجزة عن الحصول على شهادة الكفاءة المالية التي نجحت في نيلها أندية أبها، الفتح، ضمك، الهلال، الاتفاق، الفيصلي، وستتمكن من تسجيل اللاعبين وفقا للقوانين التي تنص عليها وزارة الرياضة.

وكانت لجنة الكفاءة المالية بوزارة الرياضة أمهلت أندية المحترفين حتى الـ21 من أغسطس الحالي، لسداد جميع الالتزامات المالية حتى نهاية أبريل (نيسان) الماضي، من أجل الحصول على الشهادة.

ويحاول كل ناد دعم فريقه بالشكل الأمثل، عبر صفقات مؤثرة من أجل تدشين بداية مميزة في الموسم الجديد، والمنافسة على البطولات المحلية، أو بطولة دوري أبطال آسيا للفرق المشاركة فيها، وشهدت فترة الانتقالات الجارية مجموعة من الصفقات الكبرى، وخطفت الأندية السعودية الأضواء بالتعاقد مع عدد من النجوم العالميين، على غرار تعاقد الهلال مع نجم بورتو البرتغالي موسى ماريغا، وضم النصر الثنائي، البرازيلي تاليسكا والكاميروني فينسنت أبو بكر، وتوقيع الأهلي مع البرازيلي باولينيو، وخطف الاتحاد لخدمات نجم الشارقة الإماراتي إيجور كورونادو.

الهلال من جانبه افتتح الميركاتو الصيفي بقوة هو الآخر، حيث أعلن في وقت سابق تعاقده مع المالي موسى ماريجا قادما من بورتو البرتغالي، بعقد يمتد لـ3 مواسم، وسيتحصل على راتب 5 ملايين يورو في الموسم الواحد.

ويبلغ ماريجا من العمر حاليا 30 عاما، واستطاع خلال مسيرته الاحترافية، تسجيل 115 هدفا، خلال 319 مباراة رسمية مع الأندية التي لعب لها، وبدأ موسى ماريجا مسيرته الاحترافية مع نادي إيفري الفرنسي عام 2011، ثم انتقل إلى لابوار في 2012، ومنه إلى أميان سنة 2013.

ويسعى الهلال بقوة لحسم صفقة التعاقد مع صانع ألعاب مميز، يقود هجوم الفريق إلى جانب النجوم الحاليين في كتيبة المدرب البرتغالي، ليوناردو جارديم.

ويواجه الهلال صعوبات بالغة في حسم التعاقد مع صانع ألعاب ويست بروميتش ألبيون الإنجليزي، النجم البرازيلي ماتيوس بيريرا بسبب مغالاة ناديه في المطالب المادية، إلا أنه يبقى الصفقة الأهم التي ينتظرها جمهور حامل لقب دوري المحترفين، وقد تتجه إدارة الهلال للدوري المحلي البرازيلي حال فشل صفقة بيريرا بشكل نهائي.

فيما أبرم نادي انصر 4 صفقات في وقت سابق خلال الميركاتو الصيفي 2021، حيث تعاقد مع البرازيلي تاليسكا من جوانزو الصيني مقابل 8 ملايين يورو، والكاميروني فينسنت أبو بكر مجانًا، وجلال الدين ماشاريبوف من باختاكور الأوزبكي نظير 1.5 مليون يورو، وفونيس موري مقابل 3 ملايين يورو.

وفاجأ نادي الاتحاد الجميع خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، عقب التعاقد مع صانع ألعاب الشارقة الإماراتي البرازيلي إيجور كورنادو في صفقة من العيار الثقيل.

ويسعى الاتحاد للتعاقد مع مهاجم جديد يكمل به قوام الفريق المميز، ويزيد من طموحات جمهوره الكبير الذي انتظر لسنوات عودة فريقه القوي، والتي بدأت تدريجيًا من الموسم المنصرم.

فيما تهدف إدارة نادي الشباب، برئاسة خالد البلطان إلى مواصلة العمل المميز الذي قدمه الفريق خلال الموسم المنصرم ومنافسته حتى الأمتار الأخيرة على لقب دوري المحترفين الذي حسمه الهلال.

وأجبر رحيل الثنائي البرتغالي فابيو مارتينيز عقب نهاية إعارته من سبورتنج لشبونة والأرجنتيني كريستيان جوانكا الذي انتقل على سبيل الإعارة لنادي العين الإماراتي، إدارة الشباب على تعويضهما سريعا.

وتعاقدت إدارة الشباب مع لاعب بوافيستا البرتغالي البرازيلي لوكاس دي باولا باولينيو لمدة 4 سنوات، وتبقى صفقة التعاقد مع جناح جديد هي الشغل الشاغل لإدارة البلطان خلال الأيام المقبلة.

فيما أبرم الأهلي 4 صفقات حتى الآن أبرزها بتوقيع أكثر اللاعبين البرازيليين شهرة في الشرق الأوسط حينما تمكن من ضم باولينهو الذي دافع عن ألوان برشلونة قبل موسمين، فيما كانت أولى صفقاته في سوق الانتقالات الصيفية 2021، ضم المدافع البرازيلي دانكلير بيريرا لمدة موسمين قابلين للتمديد.

بالإضافة للاعب الوسط الكرواتي فيليب براداريتش واللاعب القادم من ليدز يونايتد الإنجليزي المقدوني إزجيان أليوسكي الذي يلعب بمركز الظهير الأيسر، وكانت آخر صفقات الأهلي التعاقد مع اللاعب السنغالي، ألاسان نداو، قادمًا من فاتح كاراجمرك التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: