مال و أعمال

حجم التجارة بين الصين والدول العربية فاق 239 مليار دولار العام الماضي

قال نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ، إن حجم التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية وصل إلى 239.8 مليار دولار في العام الماضي، علماً أن الصين هي أكبر شريك تجاري للدول العربية.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم (الاثنين)، عنه القول، إن الصادرات الصينية إلى الدول العربية بلغت 1.‏123 مليار دولار عام 2020، بزيادة بنسبة 2.2 في المائة على أساس سنوي رغم تأثيرات جائحة «كورونا»، مؤكداً أن حصتي المنتجات الميكانيكية والكهربائية والمنتجات ذات التقنيات الفائقة والحديثة سجلتا زيادة بنسبة 1.‏6 في المائة 3.3 في المائة على التوالي، لتشكلا معاً 67.4 في المائة من الصادرات الإجمالية.
وأضاف تشيان، أن رصيد الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية بلغ 20.1 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، في حين بلغ مجموع استثمارات الدول العربية في الصين 3.8 مليار دولار، تغطي العديد من المجالات، مثل النفط والغاز والبنية التحتية والتصنيع والخدمات اللوجستية والطاقة الكهربائية وغيرها.
كما ذكر نائب الوزير، أن هناك إمكانات هائلة للتعاون بين الصين والدول العربية، وخاصة في ظل مشروع «الحزام والطريق»، وسيقوم الجانبان في المستقبل بتوسيع التعاون في مجالات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والذكاء الصناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: