عالميات

العراق.. إعدام آلاف الطيور الداجنة جراء مرض فيروسي

علي جواد/الأناضول

أعلنت السلطات العراقية، الأحد، إعدام آلاف الطيور الداجنة في 4 محافظات جراء “إصابات فيروسية”، دون ذكر نوع الفيروس.

والمحافظات الأربعة هي بغداد والأنبار (غرب) وواسط والبصرة (جنوب)، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية، التي قالت إنه تمت السيطرة على تفشي الوباء الفيروسي (لم تذكر اسمه) باستثناء محافظة البصرة.

ونقلت الوكالة عن مدير المستشفى البيطري في محافظة البصرة، رياض محمد، قوله إنه “تم إتلاف أكثر من 45 ألف دجاجة ضمن حقل للدواجن بقضاء الزبير، وهناك حالات نفوق لدواجن أخرى موجودة بباقي الحقول في جنوب غرب البصرة”.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف إنه “تم إتلاف جميع قاعات الدواجن المصابة بالمرض (في المحافظات الأربع)”، دون أن يذكر عددا.

وأكد النايف في تصريح للوكالة الرسمية أنه “تمت السيطرة على بؤر الفيروس، في بغداد والأنبار وواسط إذ تم إعدام آلاف الدجاج، عدا البصرة التي ما زال العمل بها مستمرا لجرد الإحصائيات النهائية”.

وأعدمت السلطات العراقية في يونيو/حزيران 2019 ملايين الحيوانات الداجنة، إثر تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في حقول الدواجن في محافظات شمال وشرق البلاد.

وإنفلونزا الطيور المعروف بـ(H5N1) من الأمراض الفيروسية المعدية التي تصيب الحيوانات بشكل عام والطيور الداجنة بشكل خاص، ويسبب نفوق الطيور المصابة خلال أيام.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: