منوعات

دراسة: الكلاب يمكنها «شم الحقيقة» وتحديد الأشخاص غير الجديرين بالثقة

أكدت دراسة يابانية، أن الكلاب يمكنها «شم الحقيقة» ومعرفة ما إذا كان شخص ما جديراً بالثقة أم لا.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أشار العلماء القائمون على الدراسة، إلى أن الكلاب إذا قررت أن الشخص الذي يصدر لها الأوامر ليس جديراً بالثقة، فغالباً ما تقرر عدم اتباع أوامره، مؤكدين أن الكلاب سريعة في اكتشاف حقيقة الناس.
وفي دراستهم المنشورة في مجلة Animal Cognition العلمية، اعتمد فريق العلماء التابع لجامعة كيوتو على الفكرة الشائعة الخاصة بتربية الكلاب، والتي تؤكد أنه إذا أشار الشخص إلى شيء ما، مثل كرة أو عصا أو طعام، فعادة ما يجري الكلب ويكتشف ما الذي يتم توجيهه نحوه.
واختبر العلماء هذه النظرية على 34 كلباً، في ثلاث مرات منفصلة، المرة الأولى تم توجيههم إلى وعاء يحتوي على طعام، وفي المرة الثانية تم توجيههم إلى وعاء فارغ، ثم في المرة الثالثة حاول العلماء توجيه الكلاب إلى وعاء فارغ أيضاً، محاولين إقناعهم أن به طعاماً، لكن هذه المرة رفضت الكلاب الامتثال إلى أوامرهم معتبرينهم غير جديرين بالثقة.
وقال أكيكو تاكاوكا، الذي قاد الدراسة، إن هذا يعني أن الكلاب يمكنها استخدام خبرتها للحكم على ما إذا كان بإمكانها الوثوق بشخص ما.
وأضاف «تتمتع الكلاب بذكاء اجتماعي أكثر تطوراً مما كنا نظن. هذا الذكاء تطور بشكل انتقائي في تاريخ حياتهم الطويل مع البشر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى