الخيول العربية

الإقبال الكثيف استدعى تعديل الجدول الى أربعة أيام لبطولة “تايتل شو” في مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

الإقبال الكثيف استدعى تعديل الجدول الى أربعة أيام لبطولة “تايتل شو” في مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية
الدوحة، 20 يناير 2021 –

تتواصل التحضيرات لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية 2021 (KIAHF) الذي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدّى. وشهد المهرجان إقبالاً كثيفاً من مُلّاك ومربي الخيل، حيث تم تقديم أكثر من 300 طلب لمشاركة خيل عربية أصيلة في بطولة “تايتل شو” الدولية التي تُقام خلال المهرجان، تأهّل منهم ما يزيد على 200 ممّن استوفوا المتطلبات المحددة.

وساهم ارتفاع عدد المشاركات في زيادة الأيام المخصصة لبطولة “تايتل شو” لضمان أفضل ظروف للمنافسات، وتمت زيادة يوم إضافي فباتت البطولة أربعة أيام من 3 – 6 فبراير. أما المهرجان الذي تنظمه كتارا بالتعاون مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية، فمواعيده لم تتغير وهي من 2 – 6 فبراير.

كما أنه من المتوقع أن ترتفع المشاركات في بطولة “تايتل شو”، حيث سيتم فتح باب التسجيل للخيل المؤهلة في بطولة قطر المحلية لجمال الخيل العربية الأصيلة الثالثة والعشرين التي ستقام في الفترة 22- 26 يناير المقبل.

وتشمل الاستعدادات تنظيم مزاد للخيل العربية الأصيلة التي تأهلت للمشاركة في “تايتل شو” وذلك قبل المهرجان في 29 يناير، على شاطئ كتارا.

في هذا الإطار قال سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام لكتارا ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الأصيلة: “نحن سعداء بالتجاوب اللافت الذي لقيناه من مُلّاك ومربي الخيل، حيث وصلتنا مشاركات من الشرق الأوسط وأوروبا، وتحديداً من بلجيكا والكويت والسعودية والبحرين وقطر”.

كما لفت سعادة أ.د. السليطي إلى أن “المزاد الذي سيقام قبل المهرجان سيتيح الفرصة لأصحاب الخيل الذين فاتهم تسجيل خيلهم مسبقاً، لشراء واحد في الخيل العربية الأصيلة المؤهلة لبطولة “تايتل شو””، وأضاف “من خلال المهرجان، نسعى إلى تعزيز ثقة وفخر مُلّاك ومربي الخيل، من خلال إتاحة المجال لهم للمشاركة في عروض الخيل العربية المرموقة والفعاليات المرتبطة بها”.

الجدير بالذكر أن قطر حازت على مكانة مرموقة عالمياً في تنظيم مثل هذه العروض المميزة، حيث سبق لها أن استضافت 29 عرضاً وبطولة دولية للخيل العربية الأصيلة. لكن ما يميّز هذا الحدث هو أن بطولة “تايتل شو” تنظم لأول مرة في المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، كما أنها البطولة الأولى من نوعها التي تُقام على الواجهة البحرية، وهي تعتبر من أغنى البطولات لجهة إجمالي الجوائز المالية المخصصة لها والبالغة 13 مليون ريال قطري.

بالإضافة إلى بطولة “تايتل شو”، سيتضمن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية 2021 نشاطات تعليمية وترفيهية متنوعة لعشاق الفروسية وللجمهور، وذلك على مدار أيام المهرجان الخمسة.

المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا

يعتبر الحي الثقافي مشروعاً استثنائياً يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حينها، وإيمانه القوي وقيادته الحكيمة.

وفي خضم النهضة الثقافية العالمية المتسارعة التي تركز على التنوّع كعنصر مهم في التنمية البشرية، يأتي الحي الثقافي – كتارا كأحد أكبر المشاريع ذات الأبعاد الثقافية المتعددة في دولة قطر، فهي مكان يقصده الجمهور للتعرّف على ثقافات العالم، عبر مسارحها الرائعة وقاعات الحفلات الموسيقية، وصالات العرض والمرافق المتطورة الأخرى. كل ذلك يهدف لجعل كتارا رائدة في مجال النشاطات الثقافية المتعددة على مستوى العالم. وتماشياً مع الأهداف الموضوعة في الرؤية الوطنية لقطر 2030، فإنّ كتارا تقوم بدور الوصيّ على تراث وتقاليد قطر، وتسعى للتوعية بأهمية كل ثقافة وحضارة، حيث تستضيف كتارا المهرجانات وورش العمل والمعارض والفعاليات على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي.

لقد نشأت فكرة كتارا من حلم تكون فيه قطر منارة ثقافية عالمية تشع من الشرق الأوسط من خلال المسرح، والآداب، والفنون، والموسيقى، والمؤتمرات، والمعارض. وسيكون الحيّ الثقافي بمثابة نظرة مستقبلية لعالم سيتمكّن فيه الناس من الخلفيات الثقافية المتعددة من تخطّي حدودهم الوطنية الجغرافية، وتبنّي قضايا مشتركة في دعم الوحدة الإنسانية. لتكون كتارا ملتقى يمزج عبق الماضي بإشراقة المستقبل.

ولا شك أن تتبع مصدر وتتطور كلمة “قطر” خلال التاريخ مفيد ومثير للاهتمام في الوقت نفسه، نظراً لثروة قطر الثقافية والتعليمية، حيث يلعب هذا الثراء الثقافي دوراً مهماً في بناء المجتمع القطري، فالأسس القوية للهوية القطرية وقيمها نابعة من تعلق المواطن بجذوره القديمة، ومسايرته للحداثة، ومواكبة التكنولوجيا.

عن الكاتب

Avatar

صحيفة متخصصة بجمال الخيل العربية الأصيلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى