الخيول العربية

إضاءات على الكتاب الأزرق2020 للإيكاهو : الفئة (A) الدولية

إضاءات على الكتاب الأزرق2020 للإيكاهو : الفئة (A) الدولية

لعل كل من اطلع على الكتاب الأزرق 2020 الصادر عن (الإيكاهو) والهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية؛ أيقن تماما أنه من المراجع المهمة، التي لا يستغني عنها أي مرب أو مالك، وذلك لما يحويه من معلومات مهمة ومفيدة.

مواصلة لم بدأناه في سلسة المقالات التثقيفية عن الكتاب الأزرق؛ نتناول اليوم الفئة ِA الدولية، التي تلي فئة تايتل شو (T) مباشرة، وذلك في إطار وعدنا للمالك والمربي بتغطية الكتاب كاملا بمشيئة الله..

 

2/ عروض الفئة A الدولية:

هي الفئة التي تلي (تايتل شو) مباشرة من حيث الأهمية، وتعتبر ذات تصنيف عال وقوي، وفي جدول الإيكاهو قرابة العشر بطولات دولية من هذا الصنف، وليس لها شق محلي، ولا يتم الترقية من B إلى A إلا بعد نجاح البطولة وإقامتها أكثر من عام، وذلك بعد تقييمها من الإيكاهو، والخيل الفائزة بها لا يمكن أن تشارك في بطولات أقل منها تصنيفا مثل B أو C.

ومن أمثلة بطولاتها:

  • بطولة منتون الدولية التي تقام في فرنسا
  • بطولة مركز الملك عبد العزيز الدولية التي تقام بالسعودية
  • بطولة الشارقة الدولية
  • بطولة الكويت الدولية
  • بطولة سوق واقف التي تقام بقطر

فقد ورد في دستور المنظمة الأوروبية للخيل العربية أن الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية توافق وتجيز حتى خمسة عروض بالقارة الأوروبية وفقا للتوزيع الجغرافي (شمال، جنوب، شرق، غرب، المملكة المتحدة). وخارج القارة الأوروبية حتى خمسة عروض من الفئة A يتم الموافقة عليها وإجازتها من قبل الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية. ويتم الموافقة على أي طلب لتنظيم عرض جديد من الفئة A فقط في حال:

ا) أن العرض الجديد المقترح من الفئة A يحل محل عرض آخر قائم من نفس الفئة (داخل نطاق نفس الدائرة الجغرافية ولم يعد موجودا لسببٍ ما).

ب) العرض الجديد المقترح من الفئة A كان في السابق من الفئة B وكان على مستوى عالٍ، مبرهنا على إمكانياته التنظيمية وتطبيق قواعد المنظمة الأوروبية للخيل العربية على مدى ثلاث سنوات متتالية على الأقل.

يقوم منظم العرض بتقديم طلب مكتوب للجهة الوطنية الخاصة به (ذات عضوية مكتملة بالمنظمة الأوروبية للخيل العربية) وهي لها الحق في الموافقة على العرض وإجازته أو رفضه. وفي حالة الموافقة عليه وإجازته، تقوم الجهة الوطنية بتحويل الطلب إلى الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية لإجازته. وفي حالة الرفض، ينبغي توضيح سبب الرفض.

عن الكاتب

Avatar

صحيفة متخصصة بجمال الخيل العربية الأصيلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى