عالميات

واشنطن ترحب بتشكيل حكومة جديدة في اليمن

اليمن /الأناضول

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، بتشكيل حكومة يمنية جديدة، معتبرة أنها خطوة “تساعد على تحقيق التقدم والسلام لجميع اليمنيين”.

جاء ذلك في بيان مقتضب صادر عن السفير الأمريكي باليمن كريستوفر هنزل، نشرته سفارة واشنطن عبر حسابها بموقع فيسبوك.

ومساء الجمعة، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة من 24 وزيرا، مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، في خطوة لاقت ترحيبا دوليا وعربيا.

وقال هنزل في البيان: “أهنئ الجمهورية اليمنية على تشكيل حكومة جديدة وشاملة تمثل المكونات السياسية اليمنية”.

وأضاف: “ستساعد هذه الخطوة في تنفيذ اتفاق الرياض، على تحقيق التقدم والسلام لجميع اليمنيين”، دون تفاصيل أخرى.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”، بصدور قرار رئاسي ينص على تشكيل حكومة من 24 وزيرا، برئاسة معين عبد الملك سعيد.

ووفق القرار، فإن تشكيل الحكومة جاء بناء على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ومنذ أسبوع، بدأت القوات الحكومية وقوات “الانتقالي” انسحابا متبادلا من خطوط التماس في أبين، تنفيذا للشق العسكري من اتفاق الرياض الموقّع بين الجانبين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وإضافة للصراع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، يشهد اليمن منذ ست سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا.

وأودت الحرب بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة. ​​​​​​​

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى